Thursday, February 15, 2007

القيادة الاقتصادية للسيارات

لقد اصبح لوقت الان مناسبا بل يصل الامر الى حد الضرورة للحديث عن القيادة الاقتصادية للسيارات التى تعنى فى مضمونها الشامل الاقتصاد فى عدة نقاط


استهلاك الوقود

استهلاك السيارة نفسها كاستثمار لمالكها

استهلاك بعض اجزائها الحيوية كاطقم تيل الفرامل والاطارات والسيور وغيرها

استهلاك عناصر البيئة وازعاجها والاضرار بها

غير مو يهمنا الان هو الاقتصاد فى استهلاك الوقود خاصة مع تصاعد حدة الجدل حول موضوع البنزين واسعارة ونوعياتة المطروحة بالمحطات ومدى صلاحية كل منهما للسيارة وكفاءة ادائها على اننا يجب ان نشير الى ان عملية الاقصاد فى استهلاك الوقود للسيارة تعتمد كلها وبصورة تامة على

عادةالقيادة وهى بطبعة الحال تختلف من شخص الى اخر

طبيعة الاستخدام وتشمل الظروف العامة التى تستخدم فيها السيارة والغرض منها وطبيعة الطرق واحمال السيارة وغيرها

القيدة الاقتصادية للوصول الى قدر ملموس من الوفر فىاستهلاك وقود السيارة يجب استيفاء بعض المتطلبات الفنية نزكر منها

يجب اجراء الصيانة الدورية للسيارةوضبط محركها بصورة صحيحة لدى مراكز الخدمة المتخصصة للوكلاء لكى تنخفض نسبة استهلاك الوقود ولاطالة عمر تشغيل المحرك والحصول على افضل تشغيل اقتصادى للسيارة

بدء التشغيل او الحركة يجب تجنب التعجيل السريع وبدء التشغيل المفاجىء حيث ان مثل هيدى النوع سوف يتسبب فىاستهلاك كمية اكبر من الوقود

تغير السرعات يتم بنقل الحركة من سرعة الى اخرى فى الوقت المناسب بحيث تكون سرعة السيارة متكافئة مع سرعة دوران المحرك

القيادة داخل المدن حيث ان كثرة عدد مرات التوقف ثم التحرك من شانها ان تزيد من معدل استهلاك الوقود

تشغيل المحرك بدون حركة (السلانسية) لان فى هيدى استهلاكا للوقود بدون طائل او فائدة

السرعة من المعروف كلما زادات سرعة السيارة زاد معدل استهلاك الوقود

ضغط الهواء بالاطارات افحص بصورة دورية ضغط الهواء بالاطارات وتاكد من انة بالقيمة لمناسبة

ان الضغط المنخفض للهواء بالاطارات يعمل على زيادة الاحتاك وبالتالى مقاومة سحب السيارة على الطريق ويزيد بالتبعية استهلاك الوقود وبالاضافة الى تاثير هيدى على سرعة تاكل الاطارات وتلفها وتقليل معامل امان السيارة نفسها

الحمولة الزائدة لاينبغى وضع احمال لاضروة لها فى السيارة خاصة اثناءالقيادة داخل المدن ان زيادة وزن السيارة دون مبرر سوف يؤدى الى زيادة استهلاك الوقود نفس الامر بالنسبة للاحمال التى قد توضع على سقف السيارة انها تزيد من مقاومة الهواء مما يؤدى الى زيادة استهلاكالوقود

بداء التشغيل والمحرك باردا يزيد كثير من كمية استهلاك الوقود تجنب زلك ما لم تكن هناط ضرورة ولاتطل فترة احماء(تسخين)المحرك على المدة المناسبة لان فى زلك استهلاكا للوقود دون فائدة

واننا نعتقد انة اذا تمت مرعاة اتباع هيدى الاحتيطات الفنية والتعليمات الاجرائية فلسوف يلمس كل منا ان هناك تحسنا ملحوظا ووفرا كبيرا فى معدلات استهلاك سيارتة للوقود الذى اصبح يمثل عبئا كبيرررررررررررا على ميزانية كل اسرة

Saturday, February 3, 2007

اذا انقلبت سيارتك لا سمح الله لا تخف!

يحذر نادي السيارات الالماني "أداك" ومقره ميونخ أن السائقين قد يتعرضون لاصابات خطيرة في الرأس والرقبة إذا انتابهم الذعر وقاموا بحل حزام الأمان بعد وقوع الحادث وانقلاب سياراتهم.

وأوضح النادي أن على السائقين التزام الهدوء إذا انقلبت سيارتهم أثناء السير على طرق تكسوها الثلوج وأفضل ما يمكن فعله قبل حل حزام الامان هو الإمساك بأي شيء داخل السيارة مشددا على ضرورة عدم فتح الحزام سوى في حالة عدم وجود ضغط من ثقل الجسم عليه.

كما نصح النادي بعدم مغادرة المركبة وانتظار وصول المساعدة في حالة حدوث كسر في اليد أو القدم منوها إلى خطورة الحركة أيضا إذا لم تستقر المركبة في وضع مناسب.


وذكر النادي أنه ينبغي على من يحاول إنقاذ راكب مصاب داخل سيارة بعد انقلابها أن يفعل ذلك بمعاونة شخص آخر حيث أن ذلك يسهل حمل المصابين وإخراجهم من المركبة.