Wednesday, April 23, 2008

السيارة السوداء تعكس هوية وشخصية الانسان الغامض!


يعتقد بعض الاخصائيين والباحثين،ان السيارة السوداء تعكس شخصية قائدها الذي يكتنفه الغموض.اذ ان محبي هذا اللون غالبا لا يفصحون عما في داخلهم، بل يكبتون مشاعرهم.ومع ذلك يرى باحثون اخرون ان اللون الاسوديفرض هيبته على السيارات وبالطبع على من في داخلها،
لذا فان صاحب السيارة السوداءلا سيما اذا كانت من اعلى الموديلات واجمل التصاميمرجل يفرض هيبته ووقاره على الآخرين المحطين به.

Monday, April 7, 2008

طراز وفي للتصاميم الاسكندينافية المتناغمة ... «ساب 9-4X بيوباور» بيئي ... ومنافس


أكدت شركة ساب، التي تنتمي الى محموعة جنرال موتورز، بإطلاقها نموذج ساب9-4X بيوباور على تنويع طرزها، وتحديداً فئة الكروسوفر من خلال طراز ديناميكي يركّز في شكل أساسي على السائق، ويستمد خطوطه من التصاميم الإسكندينافية المتناغمة مع البيئة، طراز نموذجي بدفع رباعي ومزود بمحرك يعتمد تقنية بيوباور وهو تجسيد واضح لما يمثله طراز ساب. خطوة مهمة بالنسبة الى المصنع السويدي ليدخل عمق المنافسة مع الشركات الأخرى.
< تصميم9-4X بيوباور وفي للخطوط العريضة التي تعتمدها ساب في انتاج أنواعها الجديدة، فخطوط المقدمة بارزة وجريئة، علماً انها مستوحاة من نموذج ساب Aero X. ويُلاحظ أن تصميم9-4X بيوباور خالٍ من الخطوط المتعرجة على الجوانب أو السقف، والهيكل الخارجي منساب بنعومة كالمسطحات الجليدية أو المسارات الضوئية
المصابيح لافتة بتصميمها ومدمّجة مع الجوانب. ويؤكد الشبك الأمامي المقسّم الى ثلاثة أجزاء هوية 9-4X بيوباور، التي تدعمها أيضاً ثلاث فتحات في المصدّ السفلي المطلي من لون الهيكل ذاته.
من الجوانب، الخطوط بارزة، وتضيف العجلات الفريدة، الطابع العصري على هذه السيارة، اضافة الى المؤخرة الملساء والخالية من الخطوط المتعرجة.
ويتوافر لسقف هذه السيارة الجميلة سكك من الألومنيوم لتحميل بعض الحاجات مثل عدة التزلج لثلاثة أشخاص، التي طوّرت بالتعاون مع شركة سالومون الخبيرة والمتخصصة في تجهيزات الرياضات الجبلية والشتوية، فيما يمكن وضع الأحذية داخل السيارة تحت مقصورة الأمتعة المعزولة بغطاء مطاطي مقاوم للخدش.
وتتضمن المقصورة الداخلية الرياضية التي تتسع لأربعة ركاب، تجهيزات ركزت أساساً على السائق، وهي مستوحاة من طراز Aero X ايضاً، مع أزرار مسطحة وأجهزة تحكم تطغى على لوحة المفاتيح الوسطية وشاشة العرض المركزية. كما تتميز المفاتيح بإضاءة من اللون الأخضر. أما تطعيمات عجلة القيادة فهي مستوحاة من مثيلتها الموجودة في مقصورة الطائرات، فيما يتناغم السقف الزجاجي البانورامي بالكامل مع تصميم 9-4X بيوباور لتأمين رؤية واضحة للأفق ورحابة كبيرة لركاب السيارة.
زود نموذج ساب9-4X بيوباور بمحرّك من أربع إسطوانات سعته2 ليتر ومتصل بشاحن هواء توربو، قابل لاستهلاك الوقود الحيوي الإيثانول E85 الذي يتضمّن 85 في المئة من الايثانول و15 في المئة من الوقود العادي، ما يؤكد استعداد الشركة السويدية لصنع سيارات تساهم في التخفيف من استهلاك الوقود وبالتالي من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون. وصنّع هذا المحرك من الألومنيوم ويجمع بين شاحن الهواء التوربو ونظام الحقن المباشر للوقود والتوقيت المتغير لعمل الصمامات، ويولد قوة 300 حصان عند سرعة 5400 دورة في الدقيقة إضافة الى 400 نيوتن متر حداً أقصى لعزم الدوران عند سرعات تراوح بين 2600 و 5100 دورة في الدقيقة، علماً ان السيارة التي تعتمد الوقود الحيوي E85 تخفف من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون كثيراً مقارنة بسيارات البنزين العادي.
وزودت ساب نموذج9-4X بيوباور أيضاً بنظام دفع رباعي XWD (Cross wheel Drive) مبتكر يستخدم نظام الإدارة المستقل والنشط لتوزيع العزم على المحاور والعجلات الخلفية عبر نظام تفاضلي الكتروني التحكّم يمنع انزلاق العجلات الخلفية eLSD. كما يمكن هذا النظام تحويل 40 في المئة من العزم الى أعمدة الإدارة الخلفية او الى العجلة المتماسكة في شكل أكبر مع المسار، ما يؤدي الى ثبات افضل على المنعطفات عبر جعل مؤخرة السيارة تتبع مباشرة العجلات الأمامية.
على صعيد آخر، يمكن السائق اختيار وضعيتين للقيادة المريحة Comfort او الرياضية Sport التي تزيد من خشونة نظام الإخماد لتأمين تحكّم أكبر بالعجلات والهيكل، كما تصبح عملية فصل نسب السرعة لناقل الحركة الأوتوماتيكي متكيّفة مع سرعات المحرّك العالية لتوفير قيادة رياضية، فيما يرسل المحرك عزماً اكبر للمحاور الخلفية لضمان رشاقة أكبر للسيارة عند القيادة
إضافة الى ترسانة متكاملة من أنظمة الكبح والثبات المتطورة، طوّرت 9-4X بيوباور مجسات استشعار لانقلاب السيارة تعمل على تفعيل أكياس الهواء لتأمين حماية الركاب عند الاصطدامات الأمامية والجانبية. كما جهّزت المقاعد الأمامية بمساند رأس وقائية من الجيل الثالث SAHR لتخفيف إصابات رقاب الركاب الأماميين من الإصطدامات القوية، وترفع ساب بذلك من معايير الأمان في طرازها الى جانب إصرارها على دخول أسواق جديدة وإيصال فئة جديدة من الكروسوفر الى اسواق لم تدخلها قبلاً، ما يعطي الزبائن اختيارات اكثر.
يشار اخيراً الى ان هذه الشركة التي أطلقت اربعة طرز جديدة وأربعة أخرى نموذجية في السنوات الخمس الماضية، بما في ذلك نموذج Aero X الحائز على جائزة أفضل تصميم مستقبلي، ومحركات بيوباور المستخدمة لوقود الايثانول E85 الحيوي ونظام الدفع الرباعي المتطور، ستشهد تطوير مكثّف لطرز اخرى، بهدف تعزيز وجودها في الأسواق، علماً ان الأنواع الجديدة ستعتمد على الجذور الإسكندينافية في ما يخص الروح التصميمية والاهتمام بمقصورة السائق والأداء المتميز المتوافق مع البيئة.