Friday, April 24, 2009

حلم "السيارة الطائرة" يتحول إلى حقيقة




تمكنت شركة "ترافيوجيا" في تحقيق حلم السيارة الطائرة, بتطويرها سيارة تجمع بين مفهومي الطيران والنقل البري في آن واحد.

وأكدت الشركة أن سيارتها "ترانسيشن"، يمكنها التحول من سيارة أرضية، إلى طائرة، أو العكس بكل سهولة، من خلال جناحيها اللذين يمكن طيهما وتخزينهما داخل جسم السيارة عند استعمالها في إي طريق بري، أو مهبطا بواسطة مفتاح خاص في قمرتها. وعند هبوط السيارة من الجو يتم طي جناحا المركبة آلياً بواسطة خاصية كهروميكانيكية.




وأشار تقرير أوردته صحيفة "الخليج" الإماراتية إلى أن مهندسو شركة "ترافيوجيا" عكفوا في العمل لإنجاز مشروع السيارة الطائرة منذ عام 2006, ليقدموا على أثره لأصحاب الطائرات الخاصة تجربة طيران، ونقل أرضي غاية في البساطة.




ويمكن لهذه المركبة التحليق بسرعة تصل إلى 115 ميلاً في الساعة، والالتفاف في الجو بسرعة 80 ميلاً/ساعة، بينما يصل مداها إلى 400 ميل. كما يبلغ معدل استهلاكها للوقود لحظة الإقلاع نحو 5 جالونات/ساعة، وهي مزودة بخزان وقود سعته 20 جالوناً. ويمكنها أيضاً حمل أمتعة وزنها 156 كيلو جراماً.




وعلى الأرض تندفع هذه السيارة بالعجلتين الأماميتين، وبسرعة تصل إلى 48 كيلومتراً في الساعة, ويتم الدخول والخروج من مقصورتها، التي تتسع لراكب ثانٍ بجانب السائق، كأي سيارة عادية.

Sunday, April 12, 2009

إطلاق أسرع سيارة هجين في العالم



أطلقت شركة "إيطالديزاين جيوجيارو"، المتخصصة في تصميم، وتصنيع السيارات المزودة بمحرك هجين, سيارة اختبارية تعد الأسرع في العالم في فئة المركبات الهجين تحت اسم "تايجر", في إشارة إلى السرعة والخطوط الانسيابية التى تحظي بها.
والسيارة عبارة عن كوبيه رياضية، مزودة بمقعدين مفردين، وتتمتع بتناسق كبير بين الشكل، والتوليفة الميكانيكية، والخواص الرياضية. كما أنها مُجهزة بأنظمة ميكانيكية، وكهربائية، وإلكترونية متطورة للغاية، وتم تركيبها داخل جسم يتميز بتوازن أبعاده، وبالتباين الكبير بين ملامح تصميم مؤخرته الحادة، وبين خطوطه الأمامية المتعرجة، والتي تعطي مجتمعة الانطباع بأداء السيارات السوبر.
وأفاد تقرير أوردته صحيفة " الخليج " الإماراتية أن السيارة تستطيع الانطلاق بسرعة قصوى تصل إلى أكثر من 300 كيلومتر في الساعة، في حين تحتاج إلى 3.5 ثانية فقط لزيادة سرعتها من الصفر إلى 100 كيلومتر/ساعة، وإلى 10.4 ثانية لبلوغ سرعة 200 كيلومتر/ساعة بعد انطلاقها من وضعية السكون التام، مما يجعلها السيارة الهجين الأسرع في العالم.
وبالإضافة إلى ذلك, تعتبر "تايجر" سيارة صديقة للبيئة، حيث إنها تندفع بواسطة نظام هجين، يتضمن محرك بنزين تبلغ سعته 814 سي سي فقط، مع 4 محركات كهربائية، ما يمكنها من قطع مسافة 39 كيلومتراً مقابل كل ليتر تستهلكه، وبمعدل انبعاثات لا يتجاوز الـ60 جراماً من غاز ثاني أوكسيد الكربون في الكيلومتر الواحد