Sunday, May 3, 2009

الوزن الخفيف سر تألقها




لأن الوزن الكثير يقلل من قوة الأداء، وينتقص من متعة القيادة, نجحت شركة "كيه تي إم" في تصنيع سيارة تخلو من العديد من مزايا الراحة التقليدية في السيارات، مثل الزجاج الأمامي، وجهاز التكييف، ونظام الترفيه، مع التركيز في المقابل على توفير تجربة القيادة التي لا تتوفر إلا في الدراجات النارية، خاصةً أن "كيه تي إم" متخصصة أصلاً في مجال انتاج الدراجات النارية.




ليس ذلك وحسب، وإنما لأول مرة في تاريخ سيارات الإنتاج التجاري، تعتمد شركة على شاسيه مصنع من ألياف الكربون بالكامل، وهو الشاسيه الذي لا يستخدم إلا في سيارات الفورمولا 1 وسيارات السباق ذات المقعد الوحيد، إلى جانب عدد قليل جداً من السيارات الرياضية السوبر ذات الأثمان المرتفعة للغاية, ولذلك تفتخر "كيه تي إم" بصفتها أول شركة تستخدم هذه التقنية في سيارات معقولة الثمن.




وأشار تقرير لصحيفة الخليج الإماراتية إلى أنه وبالتعاون مع شركة تصنيع السيارات الرياضية، وسيارات السباق "دالارا"، وشركة "ويثجي" الأسترالية، المتخصصة في ألياف الكربون، نجحت "كيه تي إم" في تحويل حلم السيارة الخفيفة والرخيصة إلى حقيقة عبر موديلها الجديد "سوبرلايت"، والذي يقدر سعره بأقل من 80 ألف يورو .




والآن تفتح مادة ألياف الكربون، والتي تستخدم أيضاً في صناعة الطيران، أبواباً جديدة في صناعة السيارات الرياضية، تؤكدها "كيه تي إم" من خلال هذه السيارة التي يبلغ وزن هيكلها الأحادي 90 كيلوجراماً فقط. ومع ذلك يتمتع هذا الهيكل بصلابة فائقة، توفر للركاب أماناً لا يضاهى بحسب معايير السلامة التي يعتمدها الاتحاد الدولي للسيارات.




ويتكون محرك ""إكس بو سوبرلايت" من 4 إسطوانات، وبلغت سعته ليترين، وقوته 240 حصاناً، ويرافقها عزم أقصى قدره 220 رطلاً/قدم . وبفضل وزنها الخفيف، تساعدها هذه القوة على بلوغ سرعة 100 كيلومتر/ساعة بعد 9 .3 ثانية من انطلاقها من وضعية الثبات التام.