Sunday, February 19, 2012

تكسر حاجز الـ3 ثواني للتسارع بمحرك 550 حصان


على الرغم من الشهرة العالمية المدوّية التي تتمتع بها نيسان "جي تي-آر" GT-R، بفضل سرعتها الأسطورية ورشاقتها المذهلة، خضعت نسخة العام 2012 منها إلى تعديلات دفعتها إلى فئة السيارات الرياضية الخارقة بثقة عارمة مع قوة إضافية وأداء أكثر جموحاً من أيّ وقت مضى. ومع وصول قوة المحرك إلى 550 حصاناً بالتمام والكمال، بات باستطاعة "جي تي-آر" الجديدة كسر حاجز الثلاث ثوانٍ المنيع للتسارع من حالة التوقف إلى 100 كلم/س، مسجّلة توقيتاً يصعب تصديقه يبلغ 2.8 ثوانٍ فحسب. مع هذا الرقم الاستثنائي، بات بمقدور "جي تي-آر" الجديدة مقارعة منافساتها كافة، ما عدا القليل جداً الذي يزيد ثمنه عنها أضعافاً مضاعفة. وقد وصلت هذه السيارة إلى صالات عرض العربية للسيارات، وهي الموزع الحصري لسيارات نيسان وإنفينيتي في دبي والإمارات الشمالية، في الشهر المنصرم. وارتأت الشركة الإبقاء على ثمنها كما كان في العام 2011، وهو 435,000 درهم إماراتي، على الرغم من التعديلات الكثيرة التي طرأت عليها. وقال جايمس توماس، المدير العام لدائرة التسويق واتصالات الشركة لدى العربية للسيارات: "تمتاز نيسان جي تي-آر بمجموعة فريدة من المواهب. فهي لا تكتفي بمنافسة سيارات رياضية خارقة فحسب، لا بل وتتغلب عليها أيضاً. كما تتألق بعملية كبيرة تتيح لها استيعاب أربعة ركاب مع أمتعتهم." وتابع توماس قائلاً: "على الرغم من ارتقاء قدرات طراز العام 2012 من "جي تي-آر" إلى مستويات جديدة من التفوّق، لم تجد العربية للسيارات ضرورة لزيادة ثمنها، الأمر الذي يجسّد التزامنا بتوفير أفضل قيمة ممكنة إلى عملائنا بغض النظر عن فئة السيارة، إن كانت الأصغر أو الأكبر أو الأكثر عراقة في مجموعتنا." المواصفات الميكانيكية تعززت اقتصادية المركبة في استهلاك الوقود إلى 8.6 كم/ليتر بفضل تحسين كفاءة محرك جي تي- آر (اختبرت تحت النظام الياباني 10-15)، أو 8.7 كم/ليتر (بنظام JC08) (وكلاهما برنامج ياباني)، في حين تحسنت مخرجات المحرك بشكل كبير حيث بلغتps 550 (404 كيلوواط) عند سرعة 6400 دورة للمحرك في الدقيقة مع عزم تدوير أقصى يبلغ 64 كغ/متر بين 3200 إلى 5800 دورة في الدقيقة. كما تحسنت بشكل كبير كل من استجابة المحرك وعزم التدوير عند السرعات المتوسطة والمنخفضة، وكذلك القوة عند الاندفاعات القوية، ويعود هذا بشكل رئيس إلى: تحسين كفاءة سحب الهواء: تم تقليل مقاومة تدفق الهواء من خلال إضافة مجمِّـع إلى رأس كل وحدةٍ واستخدام الراتنج في قناة التهوية التي تم توسيعها للتبريد الداخلي. تحسين كفاءة انبعاثات العادم وتعزيز التحكم: تم تقليل مقاومة تدفق الهواء من خلال محفز تحت الأرضية أكثر انضغاطاً في حجمه مما يحسن كفاءة الانبعاثات ويقلل الوزن. وبهدف تحسين أداء تبريد صمام العادم، كما تم استخدام صمام معدني جديد مملوء بالصوديوم. كما تحسن أيضاً كل من التحكم بتوقيت الصمامات ونسبة مزج الهواء وزمن الاشتعال. ناقل الحركة تم تحسين هدوء ناقل الحركة من خلال تعزيز تصميم ذراع "شوكة ناقل الحركة"، ووصلات التثبيت الأكثر متانة لغطاء عجلة الموازن. استخدام زيت R35 COMPETITION نوع 2189E(75W140) عالي الأداء للمفاضل الذي يستخدم في المحركات الرياضية، وهو يقدم الآن كميزة قياسية لكل الدرجات. الهيكل من خلال تعزيز المناطق وخاصة حول الجزء الخلفي من حجرة المحرك، والجدار الفاصل مع زيادة مخرجات المحرك، يشعر السائق بالتحكم المتجاوب وثبات المركبة على الطرقات. أسهمت أساليب الإنتاج الأكثر دقة المترافقة مع التحسينات المجراة على هيكل السيارة إلى تحسين قدرات المركبة على استكشاف ماحولها. وتحقق هذا من خلال تغييرات في توضع الحساس وهيكل السيارة الأكثر صلابةً واستقراراً، وإضافة المزيد من حساسات التسارع في المناطق ذات الحساسية الأعلى في اختبارات الاهتزاز لهيكل كل سيارة. نظام التعليق والمكابح والعجلات تتوفر مكابح الكربون الخزفي من نيسان NCCB وكاتم الصوت المصنوع من التيتانيوم كخيار من المصنع لنسخة "كبار الشخصيات VVIP". تبرز هذه المكابح القبضة الرشيقة للسيارة على سطح الطريق وشعور الركوب الهادئ من خلال التقليل الكبير في أوزان النوابض وتعديل أداء الفرملة الحادة ويتيح شعوراً فريداً لدواسة الفرامل خاصاً بمكابح الكربون الخزفي. (كما تم تخفيض أسعار قطع التبديل لكل من الدوَّار ووسائد الفرامل). تتوفر كذلك مجموعة عجلات خاصة مصنوعة من سبائك الألمنيوم قياس 20 بوصة (مع إطارات أمامية قياس 255/40-20/9.5J، وخلفية بقياس 285/35-20/10.5J)، وتتوفر خيارات متميزة للمواصفات الخليجية المتعلقة بموديلات نسخة "كبار الشخصيات VVIP". تعطي العجلات مظهراً بكونها مطلية باللون الأسود عند النظر من بعيد، ولكن مع انعكاس الضوء على الأشكال المضلعة يظهر عن قرب انعكاس ذهبي اللون. المقصورة تم تعزيز الشعور بالجودة الذي تمنحه العدادات المتواجدة أمام السائق لتضفي مظهراً أكثر رقياً للمقصورة من خلال إضافة الإضاءة الزرقاء داخل مقياس سرعة دوران المحرك ليتطابق مع مؤشر ضوء وضعية ناقل الحركة. تم تغيير سماعات صوت نظام بوز إلى نظام صوت بوز الدقيق. وقد طورت هذه السماعات من أجل نسخة "كبار الشخصيات VVIP" لتعزيز جودة الصوت. ويستخدم أيضاً نظام الملاحة الذي يعتمد القرص الصلب ويدعم اللغة العربية كما تتوفر كاميرا الرؤية الخلفية أيضاً.